عدنان البلداويالمَجْــدُ والعِــزُ، نـورٌ فـي مســاعـيـنا

والـغَـرْسُ بالطُهْـرِ نبراسٌ بمـاضــيـنا

 

عَـزْفُ المَسِيرِ  ولحْـنُ الحَسْمِ رافـقنا

مِـن لحظةِ العَـزْمِ ، بالإيمان يـسـقيـنا

 

يـبقى الجهـادُ يُـنادي: موطني سُلِـبَتْ

مـنه الحقوقُ، ويبقى الصمْتُ يُـؤذيـنا

 

ولـلجـراحات فــي أعـماقـها غَـضَبٌ

يَـقُـضُّ مَـضْجَـعَ مَــن أدمى أمانـيـنـا

 

مِـن مَنْهَـلِ الحــقِ نـستسقي عزائمَنا

وبَصمَة الحَزمِ وسْمٌ، فـي مـواضـينا

 

هــي الـشـهادةُ، لا نَـبْغي بــهـا بـَـدَلاً

عـنـد الـقـِـراع ، نُـحَـيـيـها وتُحْـيـيـنا

 

صِـدْقُ الـيـقـيـنِ وسـامٌ فـي مسيرتِـنـا

تـسْـمـو بــه الـنفسُ في أسمى مراقينا

 

مَـقابِـضُ المَجْـدِ، تـأبـى أنْ تُــفارِقَـنا

كــما الـصواهِـلُ ، تـأبى أن تُـجافـينا

 

تخطو الفوارسُ صَوْبَ النصرِمُنشِدةً:

عـلـى السُـروجِ ، مُـضيـئاتٌ لـيـالـينا

 

لـمّـا الــفِـداءُ رآنـا عــنــد صُـحْـبَـتـهِ

نحمي الحِـمى ونعادي مَــن يُــعادينا

 

نــادى: أولـئـك صَحبي يُـقـتدَى بِـهـمُ

إنّ الأصالـةَ صَـوْبَ الأفْـقِ تَـهـديـنـا

 

نَـسْـتصرِخُ الحَـرفَ، نَبني منه قافيةً

كــما الـحُـسـامُ ، لــه وَقْـعٌ  بـايْـديـنـا

 

نُـتـوِّجُ السِفْـرَ، فـي تَـدويـن صَوْلـتِـنا

ولِـلـصُمـودِ خُــلـودٌ ، فــي تـفـانــيـنـا

 

إنّ الــشعـاراتِ لا تـجْـدي بـلا هِـمَـمٍ

كـم مِـن فـصيحٍ، بِـلا فِعْـلٍ يُـنـاغِـيـنا

 

لن يهنأ العيشُ، في أجواء مُغـتصِبٍ

مهـما تـجَـبَّـرَ، يبقى عَـزمُـنا فــيــنـا

 

يا ســائلا أيــن نـلـقـاكـم، نـقولُ لـه

فـــي وحـدة الصف سَـجّلنا أسامينا

***

شعر عدنان عبد النبي البلداوي

 

 

مصطفى معروفيالومضة الأولى:

إن جئتك

في كفي وجع الأيام

و في قلبي أمنية خضراء

ليس يهم

إذا كان طريقي منسوجا بالعوسج/

مغموسا في وحل الأشجانْ

فمجرد أن ألقاك

هو الغاية

و الدرب إلى كل الغايات العذبة

حيث هناك تموت الأحزانْ.

**

الومضة الثانية:

ذو السجادة ذات الألوان المسكوبة

من أشهى الأصباغ

يسير إلى المسجد متئدا

و الموبايل ذو السماعة

بحماسته ذات الوزن الزائد

يفرِغُ في أذنيه أغنية

عن حب في زمن حامضْ.

**

الومضة الثالثة:

في جلباب الأب

ستصاب رؤاك بداء الغربة،

و يراعك

سيعاني اليتْمَ

و يبحِرُ لكن

بشراعٍ من صنعِ سواك.

***

شعر: مصطفى معروفي

 

 

لطفي شفيق سعيدتحت سماء صافية

وسط أشجار مورقة

شجرة يابسة

تشعرني

إن الحياة

زائلة بلا شك

-2-

صباح كل يوم

وحيدا على غصن ذابل

يغرد:

هذا الشحرور

علمت

لماذا إذن

أنا حزين!

-3-

تسألني:

عن اللون الأزرق

لماذا يا للعجب!!

أسألها:

ألم ترين

زرقة البحر والسماء؟

-4-

أسألها:

هل حان موعد النوم؟

تشير الساعة على الجدار

إلى زوال...

النهار!

-5-

يا لهذا المساء!!

يا لحزني!!

الذي أثار ذكريات

جعلتني

انفث زفيري

مثل جريح!

-6-

سماء...

ليلة صافية

أفتش عن نجم

بين السديم

علني أجد

توأم روحي

-7-

أذهب بعيدا

في رخلة ليلية

تأخذني

إلى بغداد

يا لروعة

ذلك الحلم!!

-8-

في وقت متأخر

يرن الهاتف

أقلق:

يخفق قلبي

أشبه بخفقان

طير جريح!

-9-

ربما قد مروا

من هنا أيضا

قبل حين

لكن لا أثر

لأقدامهم

فالطريق صلبة

-10-

خبر عاجل...

لم يتسن لهم سماعه

هم لقوا

حتفهم مباشرة

بعد الانفجار

-11-

الدخان المتصاعد..

من فوق أكواخهم

ليس من أجل

طرد البرغش

إنه بسبب

نزاع عشيرتين

بالأسلحة

-12-

أتلمسها

يا لنعومة جسدها!

تنزلق

من بين أصابعي

وأخيرا

اسحقها بفمي

مع قليل من الملح!!

-13-

بعد أن اكتمل جمالها

حدقت في عينيها الواسعتين

ونهديها النافرين

وتحسست ملمسها

فاستقر بصري

على لونها الأخاذ

في اللوحة!

-14-

في المسبح...

نساء ورجال

في السماء

غيوم داكنة

تنذر بمطر

علهم سيخافون من البلل

-15-

عندما وبخت

حفيدي الصغير

أشار إلى(الأوا)

كدمة على جبينه

كنت قد قبلتها

قبل أيام

يا لذكائه وحيلته!!

***

لطفي شفيق سعيد

رالي في التاسع من حزيران 2021

 

 

ابو الخير الناصريبعد رشفاتٍ من شاي المساء سقطتْ على الطاولة ورقة من أوراق الشجر المجاور لسور قديم.

نظرتُ إلى صُفرة الورقة قليلا، وسألت نفسي: لم سقوطها الآن؟ ولم هذه الطاولة دون سواها؟

ابتسمت الورقة وقالت: لي أكثرُ من إجابة عن سؤالك.

استغربتُ أن تتكلم، ثم أسرعت بالقول مخافة أن تعود إلى صمتها: هلا أخبرتني بهذه الإجابات.

قالت: هذا أمرٌ يَطول، وتَفنى دونه الأعمار والأشجار.

قلت: أريد أن أعرف بعضا من هذه الإجابات.

قالت: سقوطي هو الخريفُ غِبَّ ربيع فاتن.

قلت: وماذا أيضا؟

قالت: سقوطي نهاية مولود وإعدام موجود.

قلت مستخفا بما سمعت: حسبتُك ستفيدينني بما لا أعرفه، فإذا كلامك كقول القائل: "السماء فوقنا والأرض تحتنا".

ضحكتْ من كلامي ضحكاً أمالها يمينا وشمالا، ثم قالت:

"قد عرفتَ لو ارتقى بك ما عرفته من مقام إلى مقام.

المولود أنتَ..

والموجود أنتَ..

والخريفُ عمرُك الذي أوشك أن يَفنى وأنت ساهٍ لاهٍ متباه.

فافهم إذاً درسَ سقوطي هذا المساء، وانظر بنور قلبك إلى ما فيه من ضياء.

الورقة أنت يا أخي، نعم أنت..وهذي رسالة البقاء إلى الفناء".

***

أبو الخير الناصري

أصيلا في 08 يونيو 2021م.

 

 

ريكان ابراهيملِمَ لمْ تكنْ معَنا مساءَ الأمسِ،

قد حضرَ الجميعُ وانتَ، طيفُك لا أطلَّ ولا حضَر

كنا بأمسيةٍ أنابَ الليلُ فيها النجمَ

عن وجهِ القَمر

والصحوُ من فرط الغضارةِ كادَ

يهمي بالمطَر

لِمَ لم تجيء؟

شُعراءُ عصرِ الجاهليةِ كُلُهم جاءوا،

أمرؤ القيس الجميلُ وعنترةْ

وجريرُ جاءَ مع الفرزدقِ ،

والكبارُ

مع الصِغار وكان موكبُ جمعهم ماأنضَره

أنامارايتُكَ في الحضور المَحضِ

لكنّي رأيتُكَ في المرايا

وسألتُ عنك فقيلَ لم تحضر

لأنَّ الشِعرَ غيّرَ لونَ سُحنتهِ

لديهِ وصار شعراً آخراً

وترفّعت أوزانُهُ عن كُلِ غائلةِ

المديحِ ،وعن هبوب الريحِ من أجل العطايا

ففهمتُ أنّكَ ماحضرتَ لكي تظلّ

على احترامك للذي  لم ينخفِض يوماً

ولم يضعف على بابِ الموائدِ والهدايا

**

كُلُّ الكراسي قد مُلِئنَ بمن عليها

الاّ الذي أعددتُهُ لكَ ظلَّ يبكي

شاغراً

يبكي عليك كفاقدٍ أمل َ البقاءِ

أمامَ جائحةِ المنايا

**

لِمَ لم تجيء؟

هل صار يؤلِمكَ الحديثُ بأننا_الشعراءَ_

لم نُعطِ  المؤمَّلَ واكتفينا بالبكاءِ

على المقابر

ان كان هذا كُلَّ ما قد صارَ فاسمح لي

أقُل  لكَ إنِّ من حضروا هنا  خسروا

ولم يربح سواك

فلقَد نجوتَ من أنجمادِ الشعرِ فيكَ

وقد سلِمت من الهلاك

سلمت يداك

خيرُ القصائدِ مَن تخيّرتِ

الغيابَ

وأصبحت في الشعر سيَّدة الشباب

***

د. يكان ابراهيم

 

 

علي الطائيوفي خُلُقِ الوَفَاءِ يُصَانُ عَهدُ

             وَثاقُ المَرءِ في الدنيا وعَقدُ

جَرَعْتُ صَبَابَةً بِجَميلِ صَبرٍ

             فَصِرتُ مُصَابِراً فيمَن يُعَدُّ

أُمَنِّي القلبَ في أمَلٍ وَطَيفٍ

            فَمَطلَبُ وَالِهٍ في الحُبِّ سَعْدُ

هُدوءُ الليلِ يَكنُفُني وَئيداً

                فَيهجُمُ عابِثًا بِالعَينِ سُهْدُ

يَضُمُّ اللَّيلُ مُعتَرَكَ الأَماني

                يَتيهُ بِغَمرَةِ الآهاتِ وَجْدُ

صَريرُ الرِّيحِ يَتبَعُني كَهَمسٍ

           يُدَاعِبُ سَمعِيَ المَفزوعَ وِرْدُ

ذَرورُ العَيْنِ في الأَدواءِ كُحْلٌ

           سُرورُ الجَفنِ في اللَّيلَاءِ رَقْدُ

تَنامُ العَينُ مِن لَغَبٍ وكَدٍّ

               فَهَجرُ القلبِ للمَحبوبِ كَدُّ

فَمِنْ سُوءِ الَمقادِرِ أنْ سَأبقَى

               رَهينَ الهَجرِ إذْ يَتلُوهُ فَقْدُ

ومِنْ سُوءِ العَوَاقِبِ حِينَ يَضحَى

           لِدَاعي النَّأيِ والهِجْرَانِ حَمْدُ

فَفي عُرْفِ الأَطِبَّةِ مِنْ زَمَانٍ

              شِفَاءُ الخَائِرِ المَحمُومِ بَرْدُ

أَلا بَرْدٌ أُعَلِّلُ فيهِ قَلبِي

             حُمَيَّا الشَّوقِ تُمرِضُني تَهُدُّ

           ***

د. علي الطائي

 

 

علي الباشاوطني

يا غُـربتي الأولى

أَمَا زلت تذكرني …!

أما زلت تذكر طيفي

بين حواريك

كان يتخطى

أما زلت تذكر ذاك اليتيم

الذي لم ينسَ

والحيُّ كان ينهره

والجارة ، والسوق، والممشى

**

أحبك يا غُـربتي الأولى

يا شدو الجروح

يا غربة الروح

يامن بأساه أتأسى

وكيف أنسى؟

ما زلت أذكر العيد

كيف كان يتجلى

نطوف الحيّ

نطرق الأبواب

ونجمع الحلوى

أحبك

يا غُـربتي الأولى

وبين أضلعي

جمر يتلظى

**

ما زلت أذكر أشياءً

كلَّما ناديتها

فرّت

كعصور

فرَّ من خلوه

**

بين طيّات الجرح

أمرر أصابعي

يا لأحلامي ..!

كم لأحلامي

ترفٌ يتخطى ..

***

بقلم: د. علي الباشا

كاتب سوري مقيم في السويد

 

 

يا صمتاً يجتاح وجودي

نيران الفقد تطـــــوقني

رمادا تذرونـــي الايام

وهدير الامس يباغتني

يجتــــــر سنيناً وسنينا

دلال الغــــــربة باردة

لاهيل فيهـــــا ولاقهوة

والجمـر البارد لايقوى

صقيع يأكل جـــــذوته

ويتركه أمــــــل خائب

الفجر يقطن فــي غمدٍ

وسراجي قد تاه بليلٍ

كسيح فيه يحبو شعاع

وجبال سحاب كاسرة

تغتال سمائي على مضض

وشمس وأدتها الاقدار

لانورا فيهــــا ولادفء

طوفان حنيني يغرقني

بسفينٍ ياتـــــي ويغيب

وأنا وراحلتي نمضي

لنحط رحــــال الايام

***

 

مريم لطفي

 

محمد الذهبييا ليتها أفصحتْ عن بعض ما تَجِدُ

                  أنا ارتديتُ ثيابي وهي تَتَّقِدُ

يا قلبُ صبراً أتدنو وهي هاربةٌ

           أم ترجو منها وصالاً وهي تبتعِدُ

قلْ ما تشاءُ اذا شعراً كَلِفْتَ بهِ

          ودعْكَ من عشقِ شيبٍ شابَهُ الكَمَدُ

يا قلبُ ليلك وخزاتٌ تنوءُ بها

              وفي صباحِكَ أقراصٌ بها تَجِدُ

بكلِّ رعشةِ ودٍ قد مُنيتَ بها

            ذابتْ خيوطُك والنبضاتُ ترتعِدُ

دع عنك عمراً رأى أنْ لا تعذّبُهُ

                ونمْ به ما تشا قد يَدْرِكُ الأمَدُ

يا قلبُ تذكرُ كم مرّتْ بنا غَصصٌ

                 لهيبُها حتى هذا اليومُ يَزْدَرِدُ

أودعتهُ التيه غضاً مِلْأَهُ ترفاً

          وعدتُ قد شاخَ في أعطافِهِ الصَمَدُ

يا قلبُ حَسْبُكَ يكفينا على مَضَضٍ

              أنْ نعْشَقَ الغيدَ عن بعدٍ فنَنْسَعِدُ

يا ليلُ حَسْبُكَ ما في القلبِ من أحدٍ

             حتى يَحُنَّ علينا في الهوى أحدُ

وهذه الأرضُ قد ضَجَّتْ بنا طَرَباً

         حين الهوى راحَ في الأكبادِ يَحْتَشِدُ

أنا وقلبي نسينا إننا بَشَرٌ

                ورُحْتُ أعذلُهُ حتى أتى المَدَدُ

أنا على ضوءِ نارٍ من أشعتها

                أرى طريقاً غدتْ أشواقهُ تَفِدُ

يا قلبُ يكفيك ما تَرْجوهُ من أَربٍ

                  أنْ يجمعَ اللهُ روحينا ونَتَّحِدُ

لا تَيْأَسَنَّ فبعضُ الودِّ مَنْغَصَةٌ

             حين الحمامةُ باضتْ أيْنَعَ الوَتَدُ

يا ليلُها أنتَ ليلٌ ما به أحدُ

               فقط هي الآن تدعوني فأجْتَهِدُ

تشيرُ عَنْ بُعْدِ أميالٍ الى قلمي

                فصارَ قلبي يُوَفّي كلَّ ما يَعِدُ

                  ***

محمد الذهبي

 

الحسين بوخرطةفي بداية ليلة آخر يوم إمساك عن شهوتي البطن والفرج، فرح عبد العال فرحا مشوبا بقلق وانشغال مؤمن بقضية وطن ومصير. بعدما ازدرد ما لذ وطاب من الطعام، استلقى على إحدى أرائك صالون بيته المتألق المطل على شارع عريض من أعرق الفضاءات التجارية في مدينته الشاطئية. بشاشة الفرح انبعث من عينيه ووجنتيه وهو يتابع إعلان يوم العيد.

التفتت إليه زوجته الشقراء علياء، ذات الجمال العربي الخلاب، مبتسمة ومباركة المناسبة المقدسة. أما أطفاله الثلاث، أيمن ونسيمة وفيصل، فهرعوا متدافعين إلى الدولاب. انتظموا أمام بابه، والغبطة كاسحة فضاء المنزل بكامله، وممتدة بطاقتها المشعة إلى الشارع العريض. أخذ كل واحد حلته الجديدة الغالية، وارتدوها محملقين في منظرها الجميل أمام مرآة محاطة بمصابيح منيرة.

أما الزوجة علياء، بعدما أعدت صينية الشاي المغربي والحلويات اللذيذة ووضعتها على منضدة مزخرفة من الخشب الأصيل أمام زوجها المصون، ولجت بهدوء لا يلفت الأنظار إلى الحمام، وتطهرت وتعطرت بماء الورد. ارتدت لباس الحمام الناعم، ودخلت مباشرة إلى غرفة النوم في سرية تامة. توارت عن الأنظار للحظات متأملة أدواتها التجميلية، فاتحة كعادتها مناجاة فردية لإبداع لوحة حياة جديدة تليق بمقام الليلة. بعدما اختارت بعناية فائقة حلة مباركة بألوانها الزاهية، غاصت في تفكير عميق لتحديد وتجديد مقومات الجمال المهيج لمخيال الحواس الأسري. أخذت كالعادة وقتها الكافي، وحولت محياها وجسدها المنحوت بعناية ربانية إلى لوحة فنية جذابة بمنطق تصارع الكواكب، مصممة تعبيد مسار تجديد لذة ساعات المتعة العارمة وتمديد أمدها صحبة بعلها عبد العال. أتمت الترتيبات بإتقان معهود، وترسب الإبداع الجمالي متراكما بمعنوياته الفائقة في بيت الزوجية.

بعد إنهائها للمساتها الأخيرة، فتحت باب ورشة صناعة الحب والبهجة والحياة، وأقبلت على عبد العال بضياء القداسة، وببراعة إبداع عباقرة الفنون التشكيلية. قفز من مكانه قفزة فاقت اللحظات المشابهة في الماضي القريب ذهولا، مصدوما أمام روعة لوحة فنية زادها الابتكار عذوبة. غادر بسرعة البرق وضعية الارتخاء والامتداد والاستلقاء. انتصب جالسا، وكأنه شحن بطاقة مجسدة لنسبية أنشتاين وأحلامه. جلست ورائحة عطرها الثمين طافحة، والحب يتطاير من عينيها كرذاذ مطر يوم عاصف. ألصقت الجانب الأيمن من أردافها الناعمة بفخذ رمز الوحدة والرعاية الذكورية. نط الأطفال من أمكنتهم منجذبين بهذا المنظر المبهر، ليكملوا عناقا معالم لوحة أسرة مغربية تزخر حبا وحنانا وإنسانية.

دخل عبد العال بدوره الحمام، استجابة لرسائل ودروس وعبر زوجته المعتادة. انتصب بمخيال تجويد معاني الحياة تحت الرشاش متجاذبا مع رذاذه الكثيف. خرج باعثا ابتسامة روح مبتهجة تعجز حواس البشر عن وصفها. تفاعلت المشاعر، وارتقت الروح إلى أسمى مستويات الشغف بحرارة الولع الملتهبة، توردت الخدود، واحمرت الشفاه والوجنات المتقابلة، وابتدأ العد العكسي لاستنفاد الوقت المخصص لينام الأطفال ملء جفونهم ومعانقة أحلام لذة الانتماء الأسري.

في هذا المنعطف الزمني الحرج الذي لا يحتمل الانتظار، أطل عبد العال على الشارع العام المكتظ بالمارة. أصوات الباعة ترتفع هستيريا مشهرة الأثمنة المناسبة وجودة المنتوجات. كل تاجر بجانبه مذياع أقراص تنبعث منه عبارات الآيات القرآنية المتباينة المرتلة والمجودة بأصوات المقرئين الرخيمة، محدثة ذبذبات صوتية متداخلة يعجز العلم والتاريخ على تفسيرها. كاد أن يتعكر مزاجه بهذا الصخب والضجر المتلاحق. قمع عنقه المشرئب إلى الخارج، أغلق النافذة بحكمة، ملتحقا بسجادته الوثيرة، سابحا في فضاء رباني، وخاشعا بتركيز شديد معبرا بإيمان صاف وصادق عن أحقية الله في عبادة صوفية. ختم برنامج تعبده بصلاة استخارة استحضر فيها مستقبل أسرته ووطنه والأخوة العرب، وضائقة الفلسطينيين الأفذاذ.

دخل إلى غرفة النوم، وبرمج توالي ألحان فيروز على قناة اليوتوب بحدة ألحان منعشة. التحق بسارقة فراشه، المرأة الناعمة، زرقاء العينين، قرمزية الشفتين، حمراء وأسيلة الخدين، مقوسة الحاجبين، وهي توضب آخر أواني الليلة. لامس بنعومة أردافها المنتفخة الخارجة لحوضها المنحوت، واسترسل بشحنة حب لافحة في ملاحقة الفخذين الملساوين المملوءتين متلذذا رشاقة الخصر ورحابة البطن المنبسطة التي تعلوا منطقة سر اللوعة ومصدر تلاحق الأجيال. حلق ملتحما بمخيلتها بعباراته الشعرية مصوبا قافيته مجسدا بولع خارق غيداء عنقها، ونهد ثدييها، ودفء حضنها، وطهارة روحها. حملها بين يديه بحرارة قد تفوق لحظات يوم الدخلة ليلة زفافه، وارتميا معا في يم متعة الاطمئنان المشروعة. اشتعل الولع والشوق المتجدد بين جسمه بعضلاته المفتولة وقوامها برشاقته المرنة وخصلات شعرها المنسدلة. ارتقت الإثارة إلى أعلى مستوياتها وطوقت نفسيهما بحرارة الرغبة الملتهبة كالجمر، وصعدا إلى برج اللذة والارتعاش مقاومين الوصول إلى محطة النزول.

استيقظ في الصباح الباكر، مودعا للغسق ومستقبلا للصبح المشرق. وهو يستحم لأداء صلاة فجر يوم العيد، توالت عبارات المذيع العربي منددة بالاعتداءات الإسرائيلية في اليوم المقدس على الفلسطينيين. عجل إجراءات الاستحمام، وراح يتجول بين القنوات العربية والدولية، ليعم الخبر مدويا فضاء كل شعوب العالم ومؤسساتهم الرسمية وغير الرسمية. تألم كثيرا لهذا الاعتداء الشنيع في يوم مقدس. أفاق زوجته وأطفاله، وعم الغضب والحزن بيت السعادة. تابعوا، والأسى يتطاير من جفونهم المترقرقة بالعبرات اليائسة، انتشال الأطفال من تحت الأنقاض، والمنازل تتهاوى على الرؤوس جراء تهاطل القنابل والصواريخ على أسطحها، وأشلاء أجسام الأطفال والرجال والنساء تتطاير في السماء، والدماء الطاهرة البريئة تبلل أرض الأنبياء والرسل.

بعد مرور ساعتين أو ثلاث، أطل عبد العال مجددا من النافذة على الشارع المعتاد. لم يلاحظ أي تعبير سلوكي مغاير. على عكس ما توقعه، اشتد نشاز الصخب والضجيج منذ الساعات الأولى ليوم العيد. الباعة، مباشرة بعد الصلاة وتناول الفطور، انتشروا في الشارع المعهود. ازداد حماسهم لإشهار سلعهم، مرددين بصرخات حناجرهم المبحوحة قيمة تجارتهم الرخيصة. التحق بعد ذلك بالمقاهي المنتصبة بحواشي الشوارع الواسعة. الجالسون والجالسات، بألبستهم التقليدية ناصعة البياض، يقهقهون ويتبادلون الضحكات والتبريكات، ويرتشفون كؤوس القهوى والشاي التي افتقدوها طوال شهر رمضان.

عاد إلى منزله مكهرب المزاج. ذهل ودهش لما رآه وتابعه. احتار متسائلا بإلحاحية تائهة عن مصدر شيوع ثقافة اللامبالاة من المحيط إلى الخليج. انتابه قلق شديد وهو يفكر كيف يوضح لأطفاله وضعية الشعوب العربية الإسلامية زمن الاعتداءات بدون رادع. أحس برعدة تعم حنايا روحه، وأشله الخوف عن مستقبل بلاده. منشغلا بتتبع تطورات القضية والأنين المروع للشعب الفلسطيني، وهو يستعد للبحث عن القناة الإخبارية الأكثر مصداقية، ارتمى أطفاله في حضنه وفي عيونهم استفهامات مضنية. اتفقوا على سؤال مركب واحد، ساعدتهم أمهم على صياغته استجابة لإلحاحهم عندما كان خارج البيت : هل انهار العز العربي إلى هذه الدرجة، ألم يعد هناك ما يجمع الشعوب في دفاع مشترك عن الذات؟.

تطلع عبد العال بدفء إلى وجوه أطفاله المشرقة ملقيا نظرات متتالية ومتأرجحة على عيونهم منبهرا بقوة السؤال، مشدوها ومشدودا أمام حب استطلاعهم، فقال لهم : سأوضح لكم الأمر ببساطة لتستوعبوه. هناك فرق شاسع في الوعي الثقافي لدى شعوبنا زمنيا وجغرافيا.

عقب أيمن للتو : كيف ذلك، لم نفهم مقصودك يا أبتي؟

استرسل الأب في الكلام قائلا: "أنصتوا جيدا ولا تقاطعونني حتى أنتهي. في زمن طفولة جيلي وجيل أمكما، كان جارنا علال آنذاك نقابيا صلبا. يجتمع كل صباح ومساء مع جماهير العمال قبل الدخول إلى وحدات الإنتاج التي تعتمد أكثر على قوة العمل الجسدي. يطمئن بشكل مستمر على مستواهم المعيشي، ويستشف من أجوبتهم مدى صلابة ارتباط الحقوق بالأجور. في الستينات والسبعينات، ساد الكساد والفساد، وتجرأت الدولة وقررت رفع أسعار المواد الأساسية بسنتيمات قليلة. أتعرفون ماذا وقع؟"

تدخلت نسيمة معقبة: "استسلم الجميع لقرار الدولة السيادية؟"

ابتسم عبد العال، وعقد العزم على التبسيط والتوضيح مسترسلا في القول: "أتفهم جوابك، لكن حدث عكس ذلك. انفجرت الأوضاع الاجتماعية، وعمت الاحتجاجات مشمول التراب الوطني. تأثرت نسبيا القدرة الشرائية للأسر، تلاها تكتل قوي للطبقة العاملة والحرفيين والفلاحين. ارتفعت أصوات الحناجر، وتحركت الطبقة النشيطة وراء النقابات وأحزاب المعارضة، سقط عدد من الضحايا، وجمد القرار".

أخذت نسيمة الكلمة مجددا: "أتريد أن توضح لنا أن الوضع اليوم في الأقطار العربية والعالم مغاير؟"

ابتسم الأب لذكاء بنيته معقبا: "فعلا، الحاضر والمستقبل يدخل في خانة مرحلة مغايرة في كل شيء. تعيش الإنسانية زمن التكنولوجيات المتطورة، وغزت الرقمنة والدقة مجالات الإنتاج وتحديد مواقع المنشآت وهويات الأفراد. فالشيخ ياسين مثلا، كزعيم فلسطيني بارز، استهدف عن بعد، وانفجر به وبمرافقيه كرسيه المتحرك. الحروب أصبحت اليوم تكنولوجية وكيماوية، والتصويب يصيب المستهدف على أساس قياسات دقيقة. استعمال الطائرات الإلكترونية بدون طيار أصابت الإنسانية بالهلع، ويمكن أن يعيش جيلكم زمن جيوش الروبوتات التي لا تتعب، ولا تصاب بسرعة، وتجيد استعمال الأسلحة الفتاكة".

أصيب فيصل بالذهول وعبرات الصدمة تتهاطل من مقلتيه، ثم قال: "الحماس إذن لا ينفع ولا جدوى من وراءه، فما العمل في نظرك يا أبتي؟"

أجاب عبد العال بعبارة أخيرة : "المستقبل في التربية والتعليم والعلم؟ فالاستراتيجيات الدفاعية المختلفة لشعوبنا، إن وجدت، يجب أن تركز على السلمية وربح الوقت ومواجهة الهدر المعرفي، وأن تجعل من القراءة والترجمة ملاذا لإشراك الأجيال في بناء عالم النور والكمال والأمل المقاوم للانزلاق والاختناق في واقع الظلام الكئيب".

 

الحسين بوخرطة

 

 

سردار محمد سعيدلولا سحاب الكون انفطر

وتبعثر الحجر

ولم يعد هناك ما يسمى مطر

ونابز داحس الغبراء

يبقى ماء الفراتين أعذب ماء

والنخلة سيدة الشجر

ولو داهمتها عاصفة

وتناثر الرطب

وريش طيور واجفة

قفي أيتها الريح

من أنت

وسكني كيف عرفت 

أريد عيشاً بلا محن

أريد وطن

أيها القتلة

ايها السفلة

وكل وجه قبيح

هيا خذوني للمقصلة

واتركوا الوطن

خذوا كل شيء

التمر والريش والزهر والفنن

خذوا المناصب والوزارات

ولكن لا تمسوا دجلة والفرات

لئلا تتعفن

خذوا المصارف والنقود

تخطوا حتى الحدود

ولكن لا تمسوا سيدة الشجر

رمز الوطن

تباًلك أيها الأشن

أيتها الطحالب

أيها العفن

اتركوا العراق

أتركوا طيناً منه خلقنا

وأليه نعود في  كفن

أتركوا أرض السواد

أرض المعاد

أرض ابراهيم

أرضاً تقول كل  يوم

حاء ميم

***

سردار محمد سعيد

 

 

أنتِ ، ايتها الغيمةُ الماطرة..

فكي سواد الليالي العجاف

وصبي رعودكِ

فوق تلك الرؤوس الفاجرة..

وتلك العقول ،

وتلك النفوس الماكرة..

وهدي صقيعك

في رحاب السفوح

ولمي نهاراتك السافرة ..

وزمي لهاثك زم الحذر..

لان السفوح غدت مسرحا للخطر

وسوحاً تجافي هطول المطر..!!

**

إلآم النحيب

إلآم انتظار القدر..؟

بأدعية ما لها من نصيب

يداوي جراحاتنا النافرة..

**

لم تعد حية تلك السواقي

وتلك المأقي غدت فائضات

وشرايينها باتت مخلدة باهرة..

**

انت ايتها المزنة الماكرة

عودي لحضن المغيب

ولا ترمقي اطيافنا الغائرة..

**

فهذي الحياة

وهذي ، نهاراتها الخائرة..

تميدُ ، كأن الطغاة ،

تلاشت سحاباتهم

في الهباء

وغاصت علاماتهم في الحضيض

ودرب الهروب غدا موحلا

وحتى المصير بدا كالحاً مبهما..!!

يقولون: إنا نطاول هذا الزمان

وما عادت الريح تصفر

فينا مثلما..

يستفيض النحيب

ولا من مجيب

ولكن هذا هراء

يراهن في فضاء العراء..

**

هناك من يصارع هذا الزمان الذليل

ويطلق الطلقات الدليل

فأين المفر

بين أرض تميد

وسيف يحازز عنق القدر

ليشفي جموع الثكالى..

ويعضد ، سواعد اطيافنا الثائرة..؟!

***

05/06/2021

 

زهرة الحواشي "اللٍي ما يجيبش كرّاس محفوظات جديدة نعطيه صفر!"

هكذا قالت معلّمة الفرنسية في مطلع الثلاثي الثاني من السّنة الراّبعة ابتدائي .

رجعت للمنزل بعد الدّرس لكنّي لم أجد لا أبي ولا أمّي .فقد ذهبا لزيارة جدّي المريض بالقلعة الجردة ولم يبق في المنزل سوى أخي وأختاي الصّغيرتان .

ماذا أفعل لا بدّلي من نقود لأشتري كرّاس محفوظات جديد  وإلّا سيكون نصيبي صفرا وأنا الأولى بالقسم  وأنيستي بيّة معلّمة الفرنسيّة لا تقول كلاما إلّا وتنفّذه بحذافيره؟

بقيتُ في حيرة من أمري واشتدّ بي الحزن .

 غدا العاشرة حصّة الفرنسيّة، ما العمل؟

و فجأة وجدتُ الحلّ ويا له من حلّ!

تذكّرتُ أنّ أمّي كثيرا ما تضع النّقود المتبقّية من المصروف فوق خزانة الماعون فساورتني الفرحة، ربّما أعثر على ثمن كرّاس المحفوظات!

وضعت كرسيّا أمام الخزانة وصعدته وأمسكت طرف الخزانة بيدي اليسرى ومددتُ اليمنى إلى فوق الخزانة لكنّها لقصر قامتي لم تصل إلى المكان المأمول .

تمطّتّ بكلّ قواي لمكنّني لم أبلغ سطح الخزانة .

نزلت من الكرسيّ ووضعتُ فوقه كرسيّا آخر صغير الحجم وصعدت ثانية . بلغت مكان النّقود . تلمّستها وأخذتُ اجمعها بين أصابعي وكنت كلّما قبضتُ على قطعة أفلتت منّي الأخرى فأعيد المحاولة من جديد ولم أتفطّن إلّا والكرسيّ الصّغير ينقلب بي ومن فرط خوفي أمسكت بقرن الخزانة وتشبّثت به فانقلبت الخزانة إلى الأمام وفُتحَت أبوابها وسقطّتُ أنا أرضًا وتساقط الماعون الذي كان بداخل الخزانة فوقي .

تكسّرت كلّ الاواني الزّجاجية وجرحتُ في جبيني من الجهة اليسرى وفي يدي اليمنى جروحا طفيفة لحسن حظّي وتناثرت قطع  الكنز المنشود في ارجاء المطبخ  فانسللت بصعوبة  من تحت الخزانة ومسحتُ جراحي وأخذت النّقود وأسرعت إلى الكتبيّة واشتريت كرّاس المحفوظات الفرنسيّة الجديد واشتريتُ بما تبقّى قلم رصاص .

كنستُ بقايا الزّجاج ووضعت عشاء إخوتي وانقضت اللّيلة .

و في الغد باكرا رجعت أمّي وأبي وهالهما ما حلّ بي وبالخزانة واحتسبت امي خسائر الأواني التي تكسّرت فكانت قرابة المائة وخمسين دينارا .

حمد أبي الله على لطف ماحدث لي وداوت أمّي جراحي بكلّ حنان ولكنّها حزنت على أوانيها الجميلة .

أمّا أنا فكنتُ فرحةً بكرّاسي وقلمي وبإفلاتي من الصّفر .

ملاحظة: مازال أثرُ أحد الجراح ظاهرا بين أصابع يدي اليمنى إلى حدّ  تاريخ كتابة هذا النّصّ .

***

زهرة الحواشي

من المجموعة القصصية "من حينا ذكرى"

 

 

محمد حمدأمتطي قلمي الاعوج بالمقلوبْ

من فمه المدبّب

تتساقط الكلماتُ هشّة المعاني

ظامئة الشفاه

مليئة بالندوب

اتباهى أمام اقراني بقلّة الأخطاء

والهفوات و....الخ

رغم كثرة الذنوب:

بعضي مزيج من عصور اختلطت فيها

محاسنُ الدهر بعربدات الخطوب

وبعض بعضي جاءني صدفة من تلألأ العيون

على شواطيء القلوب

وحين تخلّت شلّة الغاوين عني

غيّرتُْ مسارات عمري كما اشتهي

فألٕفت صوتي الاجش السماءُ ورقصتْ

بين أقدامي الدروب

تركتُ التسكّع خلفي وامامي وحولي

لست قيس بن الملوح ولا ابن الورد عروة

فمتى يتخلّى قلبي

عن عبث الهوى العذريّ

أو يتوب؟

***

محمد حمد

 

 

سالم الياس مدالوفي مدارات الليل

يضاء حلمي

يجري من صومعة

الغربة صوب حدائق

المنى والاشتياق

متنصتا لغناء

عندليب

قرب لبلاب

من هوى

الفراشات

وفي سماوات الرحيل

ارسم قمرا

 

اخضرا

وزهرة كي اعبر

صمت ذاتي

صوب ثرثرة

 

الانهار

بوجه ممهور

بالامل

 

وفي سماوات المنى

غيمة ستمطر

بنفسجا

 

واقحوانا

على تراب

من صدى الانين

ومن الم الازمات .

***

سالم الياس مدالو

 

 

كريم الاسديمثنويّات ورباعيّات عربية

اِبنُ سبعٍ حاقتْ بيَ النكساتُ

وتمادى على الحياةِ مماتُ

ضاقَ نهرٌ ، توسَّعتْ فلواتُ

طاحَ نجمٌ ، تسامقتْ نكراتُ

**

كَمْ سعينا لكي نكونْ

فحُسبْنا على الجنونْ

**

كمْ سعينا لكي نكونَ ونحيا

طلقاءً وسْعَ الفضاءِ خطانا ،

نمنحَ الكونَ بَهجةً وأَمانا

مِن حروفٍ شيَّدنَ صرحَ دُنانا

**

وفتيٍّ على الشواطيءِ يمشي

والدنى برزخٌ بينَ عينٍ ورمشِ

**

رمقتْهُ الحسانُ صبَّاً وسيما

هائماً ساهماً غفولاً عليما

منحَ الحُبَّ هائلاً وكريما

كمْ سقى ديمةً لكي تستديما

**

كمْ أردنا تعاشقاً وودادا

يصلُ الأرضَ بالسماءِ دروبا

يحملُ الريحَ للشفاهِ  طيوبا

يجعلُ الحبَّ للبلادِ بلادا

**

كمْ أردنا من الزمانْ

ومضينا مع الرياحْ

ثمَّ عدنا الى المكانْ

وهطولُ الدنا رماحْ

**

كمْ أردنا من الزمانِ هباتِ

دونها أنجمُ السماءِ عطايا

حائلٌ صاح دائماً: هيهاتي،

لنْ تسودوا فالأرضُ مُلْكُ بناتي !!

***

أيها النيلُ ما يقولُ الفراتُ ؟! :

عزرئيلٌ دَنا فجاءَ المماتُ !!

***

كريم الأسدي

........................

ملاحظة: زمان ومكان كتابة هذه النصوص: في اليوم الخامس من حزيران 2021 ، في برلين، وهي من مشروع مثنويّات ورباعيّات عربية الذي كتب الشاعر فيه وعنه في نصوص منشورة سابقة .

 

 

زياد كامل السامرائيحمض نووي

أنتَ من سلالة عريقة

وهو أيضا لا يُشبه الرعاة

حين الشتيمة و الداء

ينظران إليك من باب موارب.

 

ابتسامة

ابتسم فقط

كي يظن الآخر بأنك أعمى.

 

أخبار

قالت الأخبار:

حبل الوهم رِخوٌ

والكذب حطب

يراه الله مدينة تُحدّق فيها النار.

 

 

صناعة

النُزهة الأولى لصناعة غدٍ :

غيمة

تُخيط صحراء الوجد

بنهر من الأمنيات.

 

بلاد

أضعتُ البلاد كلها

ولمْ يسرّني أن أرى العالم تفاحة

في قرية الكون المهجورة.

 

ميراث

بقليل من الضجر

تولد نهايات مُغلقة

لا تصل الى أي فجر أو رايات

و لأن الروح ما زالت بورا

عليّ أنْ أُكوّر هذا الصلصال

بأن يكون قلبا يهزم معناه

الهزيمة انثى تهطل على حشود الشهوة

كلما اندفعتْ بحرارة جرح قديم

يؤثثُ سواترا للموتِ

انتشل جُثتي منها

من معبدِ الأسماء الهائمة

وأضرمُ النار بما ورثتُ

حتى  تتوارى الحقيقة،

رمادا

لتتجلى للأحفاد هزيمتي.

 

أثـــر

افتحْ ذراعيك

قبل بلوغ العاصفة أحلامك

فقد لا تجد للعصفور

الواقف على شجرة حياتك

أثر.

 

معركة

المعركة التي خضتها معك

لا ملكٌ فيها و لا جُندٌ

ولا فيل

قيل : فقأتْ عينه الرايات

إلاّ رقعةَ قلب صانتْ صهيلهُ الطرقات

 

لا واحدة تكفي

أقول : لا

"للّحظة" التي أنجزتْ المهمة بنجاح

ذاب فيها قلبي

وفيها سال الوطن.

 

سِرّ الشجرة

إنكَ تتعثّر بالصدفة

لكنك أيضا

لا تستطيع أن تخفي هدفك

تجرح الشجرة لتقول لها : "أحبكِ"

فيما قالتْ هي لك كل شيء بلطف.

***

زياد كامل السامرائي

 

 

صادق السامرائيألا تبَّتْ وما بَلغتْ مُناها

أياديهمْ إذا قَتلتْ أباها

 

بسامــــــراء مَوعِدُنا وإنّا

على أمَلٍ يُباركُ مُرْتَقاها

 

بها التأريْخُ مَمْشوقٌ تليدٌ

وأشْهادٌ كما سَطَعَتْ أُلاها

 

بأفْكارٍ تلاقتْ ثمَّ فازتْ

بساميةٌ تباهَتْ في رُباها

 

بها الإسْلامُ منْ أنوار إلاّ

يواشِجُ أمّةً عَبَدَتْ إلاها

 

فلا فُرَقٌ ولا فَرَقٌ عليها

تلاحمَ كلّها في مُحْتواها

 

كعاصِمَةٍ مِنَ الويْلاتِ تَبْقى

مؤيّدةً بمَنْ أزْكــــى ثَراها

 

على أفُقٍ تُنوّرهُ السَجــــــــايا

تَنامى خَطْوها وسَمى هُداها

 

وسامــــراء مَوئِلنا المُعَلى

ومَنْهَلُ ومْضَةٍ فينا رؤاها

 

شَمَخْنا رُغْمَ تَعْويقٍ وقَهْرٍ

فقد جَذَبتْ لعاليةٍ ذراها

 

بأسْفارٍ مُعــــــزّزةٍ بفِعْلٍ

وأبْطالٍ تُسابقُها خُطاها

 

ومَنهَجُها على الأيّامِ إلْفٌ

يُآخينا ويَمْنَحُنا انْتِباهــــا

 

فهلْ شقُّ الجبالِ يكونُ سَهْلا

بصَخْرٍ من جبالٍ أو سِواها

 

"كناطح صخرةٍ" أنتمْ كأنْتمْ

وقد كسَبَ النَطيحُ بها أساها

 

دهورٌ في مَرابعها وكانتْ

على أهُبٍ إذا دارتْ رَحاها

 

فهلْ أنتمْ منَ المَجْهولِ جِئْتُمْ

بلا كُتبٍ تُذكّرُكمْ قِواهـــــا؟

 

حَضاراتٌ بها بَزَغَتْ كفَجْرٍ

ومِنها كلّ إبْــــــــداعٍ تَلاها

 

سَلوا بربُوعِهــــا زمَنا بَعيداً

أشادَ مَواطِناً رَسَخَتْ قُراها

 

وعَنْ فَيْضٍ مِنَ الأفكارِ يَسْعى

بأجْيالٍ إلــــــــــى أمَلٍ دَعاها

 

سَتبقى رُغمَ عُدوانٍ جَديدٍ

وشيطانٍ تُسانِدهُ عِداها

 

فسامراء خالدةٌ بأرْضٍ

تنوّرها بما مَلكتْ يَداها

 

قِبابُ الروحِ يا وطنَ الغَيارى

بعَسْجَـــــــدها تُبادلنا سِماها

 

ومأذنةٌ تُغذينا شُموخاً

وتَدْعونا لفائقةٍ عُلاها

 

إذا انْقلبَ الزمانُ فلا جَديدٌ

وكمْ دارتْ تخاصِمُ مُجْتباها

 

وأرضٌ ذاتُ سلافٍ لمَجد

ستلهمُ أهْلها شمَماَ وجاها

 

وتوصلهـــــمْ بينْبوعٍ دَفوقٍ

وتُعْلِمُهمْ بما كنزَتْ حِماها

 

هيَ الحُضْنُ الذي فيهِ ابْتدأنا

ودُمْنا فــــي مَواطِنها سَناها

 

فسُرَّتْ حينَ سِرْنا نحوَ مَجْدٍ

يُواكبهـــــــا ويُعْبِقُها شَذاها

 

فبيتُ الروحِ في كَهْفٍ ونَهرٍ

ومأذَنةٍ تلــــــــوّى مُعْتلاها

 

أبا حَسَنٍ بمَرْقدهِ المُزكــى

يُباركُ ذوْدَنا عَمّا اعْتراها

 

إذا كانَ الإمامُ بهـــــا وَديْعا

فكلُّ الناسِ إنْ حَقَّتْ فِداها!!

***

د. صادق السامرائي

8\5\2021

 

 

عبد الرزاق اسطيطورأتني على مرآتها

طيفا شاردا بلا بوصلة

فشده الحنين للطلل

هكذا قالت عند الغروب

ساعة السفر

ومضت كريح الصبا

ترسم على رمل الشط

هوسا بظلال الطيف

وتصب عليه كطفلة موج البحر

ورذاذه وزرقته

عله يعيد إليها شغب الطفولة

عله يعيد إليها نورسها المهاجر

فهل كانت طيفا

بلون الفراش القزحي

مر خفيفا ..هائما

بالقرب من  روحي

وشرفاتي المشرعة

فشردني في دروب الغواية

أم كانت سحرا متدفقا كنهر جارف

من أساطير آلهة الشرق ومتعة الحكاية؟ !

***

عبد الرزاق اسطيطو

 

 

ريكان ابراهيمفي أنْ تكونَ سائلاً

ليس هناك ما يشُير أن تكونَ

جاهلاً

(أنْ تجهلَ الجوابَ) ليس دائماً ما يبعثُ

السؤالْ

فقد تكونُ دارياً وناكراً

أو عارفاً وماكراً

وقد تكونُ باحثاً عن المسؤولِ لا

السؤالْ

ماك ُلُّ ما نسألُهُ يحتاجُ منّا دائماً

علامةَ أستفهامْ

فقد يَشّكُ مؤمنٌ فيُصبحَ

الإيمانُ مصدرَ السؤالْ

قد تحمِلُ السؤالَ جملةٌ

مفيدةْ

وقد يكونُ كِلْمةً وحيدةْ

أو همهمَةْ

فنفهمَهَ

أو نظراتٍ مُبهمةْ

فنعلَمهْ

أو نَحْنحةْ

لكنها السؤالُ في محكمةٍ عن مذبحةْ

قد نسألُ السؤالَ في غضَبْ

فيصُبحُ السكوتُ عنه من

ذهَبْ

قد يفضَحُ السؤالُ سائلَهْ

ويستر الجوابُ قائِلهْ

طريقةُ السؤالِ تربيةْ

فقد يكونُ واضحاً أو مُبهماً أو

توريةْ

حياتُنا سلسلةً من القَلقْ

مليئةً بالحزنِ والهمومِ والأرَقْ

وكلّما مَرَّ سؤالٌ دونما إجابةٍ

صار السؤالُ مَصدْرَ القلَقْ

كُلُّ سؤالٍ وله الثوبُ الذي

يلبسُهُ

فقد يكون رائقاً في طبقٍ من

حنظَلِ

وقد يكونُ حنظَلاً في طبقٍ

من عسلِ

لكي يكونَ ممكناً أنْ تسألَ الكبارَ

عن مصير الأُمّةِ الضعيفةْ

عليك أنْ تكونَ أوّلاً مُؤدّباً،

من الشهير طبعٌهمْ بذُلّةِ السؤالْ

فتسألَ المطلوبَ في أختصارْ

وأنْ تكونَ صيغةُ السؤالِ ،فيها

خِشيةٌ وخيفةْ

حذارِ أنْ تُطيلَ في الحوار

إن السؤالَ فَنّْ

والفنُّ للحياةِ كالمِبراةِ والمِسنّْ

مُركَّبٌ من مفصلِ الزمانِ والمكانْ

فلا تسَلْ

إلاّ اذا أصبحَت في أمان

***

د. ريكان ابراهيم