 نصوص أدبية

جودت العاني: الطوفان..!!

أراكَ تمخر

في عباب اليم وحدك

حتى تركت الريح تنثر

همسها المجبول

في زمن الغيابْ..

تنشد اللحن المدمى

فوق سارية النحيب

يا نسرنا المخذول

في مرمى  دهاليز السرابْ..

أحكي لنا كيف

أرتقيت إلى السحابْ..

أولست أنت وحدك

تشتكي زمن الخرابْ..؟

**

لا توقظ الموتى النيام

فما زالَ الرخامُ

ملطخاً بدمائهمُ

هي لعنة حرى وسخطًا..

كن، في حضرة الموت

رمزاً  وشموخاً لـرهطا

لمعاني الصحوة الكبرى

تحاكي الأرض شبراً بعد شبرا..

لا تلن عند الهبوط من الاعالي

تحمل نزف جرحك

وحاذر هدهدات الريح

وصرخات العقاب..

**

لا تكن سهماً يجافي

معتمات الحق

لا تمضي رهاناً زائفاً

حتى ولا وهماً

يداري سخطنا الغافي

بأحضان الرهاب ..

هذا سؤالك والجواب..

**

كن نسرنا العازف

عن سهل الهضاب

أنت العُقابْ

ما زلت في الأجواء

تمخر في عباب

السائرين

الساخطين

الثائرين

فكن العُقابْ

في كل اودية العصور

واوكار النسور

فكن الجسور

على الزمان

لقد انتهى زمن الرقاد..

**

لا تكترث لطبول من سقطوا

في عزف ألحان البغاء

فهو الشقاء

كن ساهراً مترقباً

زحف الجراد..!!

***

جودت العاني

05/05/2021

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير
القصيدة تمخر في عباب اليم والبحر الهائج في رياح الخراب , فلابد ان ترفع اشرعتها وحدها في زمن الخراب , تواجه زفير سموم هذه الرياح الهوجاء في الهدم , في زمن الخراب واللحى الدمى . التي ترفع سارية النحيب والاحزان , في زمن الدهاليز والسراديب الخلفية , التي اتفقت على تقطيع اوصال الوطن من الوريد الى الوريد . لابد من ايقاف هذا الجراد الوحشي الاسود والاصفر اللعين , قبل ان يقضم كل حصاد البيدر , لابد من المجابهة بالعزيمة والثبات , لوقف زمن الخراب , لابد من الابحار عكس تيارات الخراب . حتى ينتهي زمن الرقاد , ويبدأ زمن النهوض والاستيقاظ . ليس هناك وسيلة لمنع الخراب الكامل , ولا يمكن ان يكترث للاصوات الزاعقة والنابحة بالعواء والنقيق بالحان البغاء لهذه الحثالات التي جلبت الخراب . لابد من ايقاف الجراد الوحشي . قبل ان يصل الجحيم الكامل .
لا تكترث لطبول من سقطوا

في عزف ألحان البغاء

فهو الشقاء

كن ساهراً مترقباً

زحف الجراد..!!
تحياتي بالخير والصحة ايها العزيز

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلاً بأخي وصديقي العزيز استاذ جمعة عبد الله ، حياكم الله .. اشكركم على مداخلتكم الرصينة .. الصراع بين الخير والشر هو صراع ابدي لن ينتهي .. وكل ذلك مرتبط بالوعي الذاتي وبالوعي الجمعي ، وكليهما يتغذيان من بعضهما .. فلا الذاتي يستطيع ان يتخلى عن الموضوعي ولا الأخير يستطيع أن يتخلى عن الذاتي ، فهما متلازمة مؤكدة .ما يهمنا هو الوعي إذا ما انتشر واتسع سيقلب معادلات السياسة رأساً على عقب . الوعي ناضج ولكنه لا يكفي بدون الإرادة التي تحرك الوعي، والإرادة إدراك متقدم على الواقع .. هكذا تقول فلسفة السياسة .. اجدد محبتي وتقديري .

د. جودت صالح
This comment was minimized by the moderator on the site

لا تكترث لطبول من سقطوا

في عزف ألحان البغاء

فهو الشقاء

كن ساهراً مترقباً

زحف الجراد..!!

***
قد يكون هذا المقطع نبؤة ثورة وسخط لما جاء في النص من تراتيل
محزنة .تحية تليق الشاعرجودت العاني
ودمت في رعاية الله وحفظه.

تواتيت نصرالدين
This comment was minimized by the moderator on the site

تحياتي لأخي العزيز استاذ تواتيت نصر الدين .. حياكم الله .. ليس في عالم السياسة نبوءات ، إنما معطيات يتم جمعها وتصنيفها وإرجاعها الى عناصرها الأولية ومن ثم تحليلها تحليلا منهجياً .. حاول البعض ان يجد في السياسة منهجاً يستطلع من خلاله المستقبل، وأطلقوا عليه بما معناه استشراف المستقبل لمعرفة ماذا سيحصل .. ولكن نتائج التفاعلات والتداخلات والتنافسات والصراعات قد تمخضت عكس المتوقع في عالم التنبؤ ، فظهرت النتائج في بعضها ليست قائمة على قاعدة المنطق، إنما على ركن ملتوي على المسرح السياسي المراد التنبؤ بمحصلته . على أي حال ، فإن النص يخاطب الوعي في كل الساحات ولم يقتصر على إحداها . لأن واقع الساحات من اقصاها الى اقصاها بات مزرياً .. تقبل مني شكري وتقديري مع فائق الإمتنان ، ودمتم بألف خير .

د. جودت صالح
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5359 المصادف: 2021-05-08 05:24:30


Share on Myspace